%D9%81%D9%8A%20%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA%20%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9%20%C2%AB%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B2%D9%88%D8%B1%D9%8A%C2%BB%20(%D8%B9): - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

في تطورات قضية «مقام الحزوري» (ع):
اعتقال الشاب إياد أبو صالحة من عين قنية
وزيارة وفد رجال دين من مجدل شمس إلى المقام

إياد أبو صالحة

اعتقلت السلطات الإسرائيلية ظهر الأحد الشاب إياد أبو صالحة من عين قنية ولا يزال رهن الاعتقال دون أن تعرف أي تفاصيل عن ذلك. وكانت الشرطة الإسرائيلية قد استدعت للتحقيق الشاب سعيد دعبوس، من عين قنية أيضاً، وذلك على خلفية أحداث مقام الحزوري (ع) يوم السبت، حيث تم تحطيم زجاج سيارة ضابط أمن إسرائيلية، وقد أطلقت السلطات سراحه بكفالة مالية في وقت لاحق، ولكنها فرضت عليه الحبس المنزلي لمدة ثلاثة أيام.

وكان وفد من رجال الدين من مجدل شمس قد زار المقام عصر الأحد، حيث كان في استقباله وجهاء ورجال دين من قرية عين قنية.
رجال الدين تبادلوا أطراف الحديث عن آخر المستجدات في قضية المقام، فأكد جميعهم على أن قدسية الأماكن الدينية هي خط أحمر لا تفاوض حوله، وأن رجال الدين مثلهم مثل جميع أفراد المجتمع يبذلون الغالي والنفيس من أجل حماية المقدسات والحفاظ عليها، وسيكونون في طليعة الناس بمواجهة محاولات الاستيلاء على الأرض فيما لم تفض المفاوضات الدائرة حالياً لإقناع «المستوطن» بإخلائها طوعاً.

الشيخ عاطف شعلان قال في حديثه مستقبلاً الوفد:
"إن ما تقوم به إسرائيل هو عمل باطل، فهي تقوم بالاستيلاء على أراضي الناس. لقد مر على هذه المنطقة الكثير من الاحتلالات، لكن أيا منها لم يكن أقسى وأثقل على صدور الناس من هذه الدولة. إنها تريد أن تسرق الأرض وتشرد الإنسان.
...
بالنسبة لنا كرجال دين نقول أن لنا مرجعيتان: الأولى هي ديننا الشريف وتعاليمه، والثانية هي وطننا سوريا، الذي له الحق في الأرض والأوقاف والإنسان.
..
يجب أن يعرف القاصي والداني أننا موجودون هنا دفاعاً عن هذه الأرض، دفاعاً عن العرض، دفاعاً عن الدين ودفاعاً عن الوطن. انتماؤنا هو لله تعالى ولوطننا سوريا شاء من شاء وأبى من أبى".